المدرّسة أميمة نجّوم

من جماليّات اللّغة العربيّة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

الأدب العربي عبر عصوره : " الجاهلي – الإسلامي – الأموي _ العبّاسي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الدرس : تعبير شفهي
Like a Star @ heaven ورقة المعلّم:
خطة سير الدرس : حصّة واحدة : \45\دقيقة " التعبير الشفهي "
يبدأ المدرّس بالاستثارة الموجّهة وذلك بطرح عدد من الاسئلة تهدف إلى الإيحاء بالموضوع ومنها: \5\ دقائق
علام جرى القدماء في دراستهم تطوّر الشعر العربي ؟
عدّد العصور الأدبيّة التي ندرس الأدب من خلالها.
ما هي الظواهر الأدبيّة الأبرز في الشعر العربي عبر عصوره السابقة ؟
من خلال الحوار السابق أوجّه الطالب إلى عنوان الموضوع ليتم تسجيله على السبّورة : الشّعر العربي عبر عصوره السابقة .
المرتكزات المعرفيّة : تقسيم الأدب إلى عصور – التطورات والتغيرات الاجتماعيّة و السياسة عبر العصور – بروز عدد من الظواهر الشعريّة في كل عصر من العصور .
النشاط الاول : يتم توجيه الطلاب إلى أن النقاش سيدور حول أربعة محاور من خلال : \5\ دقائق
قراءة العنوان بتمهل وتأن – استخلاص المحاور الأساسية من خلال الإجابة عن الأسئلة الآتية :
ما هو تعريف العصر ؟ ما أثر الحياة في بروز الظواهر الأدبيّة ؟
ما الظواهر الأدبيّة الأبرز التي ظهرت في شعر كل من العصور السابقة ؟
بعد ذلك يتم توزيع الطّلاب على أربعة مجموعات تناقش كل منها ورقة عمل توضع بين يديها من خلال الإجابة عن الأسئلة الواردة فيها فتدرس كل مجموعة الشعر في العصر المحدّد لها
النّشاط الثاني :
أطلب من المجموعات البدء بالعمل وأتجوّل بينها أثناء العمل لتوجبه الطلاب و عونهم
مدة عمل الطالب \10\ دقائق
النّشاط الثالث : \20\دقيقة
أكلف احد الطلاب بتسجيل الفكر التي تثمر عنها المناقشة تحت عنوان الظواهر السّابقة .
تختار كل مجموعة ممثّلاً عنها ليعرض إجاباتها أمام بقيّة الطّلاب
تلي العروض مناقشات غرضها إغناء الفكرة المقدَّمة.
ثم تتم غربلة الأفكار واستخلاص المهم والأساسي للفكرة.
كل مجموعة تحتاج إلى \5\ دقائق للعرض والمناقشة والإجابة عن الأسئلة
أقدّم التغذية الراجعة اللازمة لكل عرض
النشاط الرابع :
من خلال ما تقدّم من مناقشات يقرا الطالب نص الموضوع \5\ دقائق
المجهّز سابقاً على سبّورة ورقيّة فيتم عرضه ثم رسم مخطط للموضوع التّالي :
مقدّمة : التّعريف بالعصر
العرض :- أثر الحياة في ظهور الظواهر الأدبيّة فيه – الظّاهرة المختارة – علاقتها بحياة العربي
- عناصر الظّاهرة – تناول الشّاعر لها – ابرز من تناولها من شعراء العصر
الخاتمة: ثم يتم تقسيم الطلاب إلى أربع مجموعات جديدة لتكتب كل مجموعة في ظاهرة من الظواهر السابقة بعد تحديد المراجع التي يمكن الاستفادة منها .
الدرس يحتاج إلى حصّة درسيّة واحدة وأمّا الحصّة الثانية فهي للتعبير الكتابي
يستخدم في العرض : السّبورة – ملصقات ورقيّة – جهاز عرض إلكتروني – عرض شفوي
﴿حسب ما هو متوفر لدينا في قاعة الدرس﴾
أهداف الدرس مع المجموعة الأولى:
أن يعرّف الطالب المعلّقات –أن يذكر الطالب العلاقة بين حياة البداوة وبين ظاهرة الوقوف على الأطلال.
أن يحدّد الطالب نهج القصيدة العربيّة في العصر الجاهلي من حيث البداوة وتسلسل الموضوعات – أن يقدّم معلومات عن الشّاعر (زهير بن أبي سلمى) أو أي شاعر سيدرس المعلّقات من خلاله .
اسم النّشاط : دراسة المعلّقات الشعريّة في العصر الجّاهلي.
المصادر : الكتاب المدرسي – شرح المعلّقات السبع للزّوزني – تاريخ الأدب العربي (العصرالجاهلي) د.شوقي ضيف . http://www.ensb.dz/IMG/doc/_-7.doc
أهداف الدرس مع المجموعة الثانية:
أن يحدّد بداية ونهاية العصر الإسلامي – أن يقدّم معلومات عن الشّاعر حسّان بين ثابت وحياته وشعره – أن يوضّح أثر الإسلام من النّاحية الإجتماعية والخلقيّة – أن يشرح أثر القرآن والدين الإسلامي في الشعر – أن يستخرج شواهد شعريّة مناسبة من الكتاب ومن المراجع الأخرى
اسم النّشاط : أثر الإسلام في الشّعر
المصادر : الكتاب المدرسي – ديوان حسّلن بن ثابت – تاريخ الأدب العربي (العصر الإسلامي) د.شوقي ضيف
حسّان بن ثابت /حياته وشعره/ د. إحسان النّصّ. : http://www.tawba-way.com/vb/showthread.php?t=1594

أهداف الدرس مع المجموعة الثالثة:
أن يحدّد الفترة الزّمنيّة التّاريخيّة لعصر الأموي – أن يذكر المتغيرات والتّحولات السياسيّة و الإجتماعيّة التي طرأت على المجتمع في العصر الأموي – أن يعرّف النقيضة - أن يربط بين أحوال المجتمع وبين ظهور النقائض كفنٍّ جديد – أن يذكر معلومات عن شعراء النقائض – أن يذكر أثر الإسلام في شعر النّقائض – أن يعدّد الآثار السّلبيّة لشعر النّقائض على المجتمع العربي في ذلك العصر – أن يشرح القيمة الفنيّة واللغويّة لشعر النّقائض
اسم النّشاط : شعر النّقائض في العصر الأموي
المصادر : الكتاب المدرسي – دراسات فنيّة في الأدب د.عبد الكريم اليافي /ديوان جبري ,دار صادر بيروت/ - شرح ديوان الفرزدق . عبد الله إسماعيل الصاوي . http://www.atiaf.com/vb/showthread.php?t=28387
أهداف الدرس مع المجموعة الرّابعة:
أن يحدّد الطّالب الفترة الزّمنيّة والتّاريخيّة للعصر العباسي – أن يذكر التّمازج الثّقافي والحضاري في العصر العبّاسي – أن يشير إلى سطوع نجم الفلسفة في هذا العصر وامتزاجها بالفنون والعلوم الأخرى – أن يقدّم الطّالب معلومات عن الشّاعر أبي الطيّب المتنبّي أو أي شاعر عبّاسي آخر سيدرس من خلال شعره هذه الظّاهرة – أن يتحدّث من تأثر الشعر العباسي بالشعر العربي القديم – أن يقدّم أمثلة وشواهد عن الغنى الفكري والعقلي في العصر العباسي .
اسم النّشاط : الغنى الفكري والعقلي في الشعر العباسي .
المصادر : الكتاب المدرسي – العرف الطيّب في شرح ديوان أبي الطيّب – الشيخ ناصيف اليازجي – فصول في الشعر ونقده د.شوقي ضيف. http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=49729
دور الطّالب: البحث عن المعومات المطلوبة وذلك بالإجابة عن أسئلة النّص المحدّد في ورقة الطّالب .
وذلك من خلال الكتاب المدرسي - ثم كتابة الأجوبة في المكان المخصّص لها ضمن ورقة المجموعة
نسخ الصّفحة بشكلها النّهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس .
مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات.
دور المدرّس :يؤمّن المصادر اللازمة للنشاط – يصمّم ورقة الطّالب وخطّة النشاط ويضعها على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة – يصمّم التقييم لهذا النّشاط – يهيئ مستلزمات غرفة الحاسوب – ييسّر للطالب إمكانيّة العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاب المجموعة – التعقيب على الإجابات ش4
التحديّات : انقطاع التيّار الكهربائي – عدم توفّر شبكة الإنترنت –
التقييم : 1- ممتاز : وجد المعلومة المطلوبة - تفاعل مع زملائه أثناء العمل - شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق) دون أن يستعين بالمدرس. قدّم شواهد شعريّة مناسبة.
2- جيّد جدّاً: وجد المعلومة المطلوبة - تفاعل مع زملائه أثناء العمل - شارك في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق) مستعيناً بالمدرس . قدّم شواهد شعريّة مناسبة.
3- جيّد : وجد المعلومة المطلوبة - تفاعل مع زملائه أثناء العمل - لم يشارك في تقديم العرض
4- مقبول : وجد المعلومة المطلوبة- لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل - لم يشارك في تقديم العرض.
التعبير الكتابي : حصّة واحدة \45\دقيقة
أختار طالباً من كل مجموعة ليعرض ما كتبه أمام الطّلاب , على أن يكون ذلك الاختيار وفق خطّة مرسومة ودور محدد ولتوفير فرصة لمشاركة كل الطّلاب , خلال الفصل أو العام الدراسي :
بعد الانتهاء من القراءة أو العرض نتم مناقشة الموضوع من حيث :
- التزام خطة الموضوع
- منطقيّة العرض وقوة الاستدلال
- غنى الموضوع بالشواهد الشعرية
- خصوبة الخيال وجمال التعبير وسلامته
يعتمد الطّالب ما يلي كي يظهر رأيه بالموضوع :
* رأيه بالخطّة من خلال التسلسل بالغنى في الأسلوب وبالجمال معلّلا ًما يذهب إليه .
* مدى صحة استخدامه للأسلوب البرهاني ووسائله اللغوية ز
* مدى قدرته على الاستفادة من مكتسبات علم البيان .
& يتم تحديد أبرز الأغلاط اللغويّة والأسلوبيّة وتصويبها مع التذكير بقواعدها إن سمح الوقت بذلك .
& أجمع الموضوعات المتبقية ليتم تصحيحها وكتابة الملاحظات خارج أوقات الدوام .
Like a Star @ heaven ورقة الطالب:
- المجموعة الأولى –

عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:
أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل مع أفرد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :
الكتاب المدرسي – شرح المعلّقات السبع للزوزني : صـــ135ــفحة وما بعدها - دراسات فنيّة في الأدب العربي د. عبد الكريم اليافي صــ92ــفحة – تاريخ الأدب العربي ( العصر الجاهلي ) د. شوقي ضيف صــ14ــفحة .
المصدر الإلكتروني : http://www.ensb.dz/IMG/doc/_-7.doc
والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رحيل الأحبة للشاعر زهير بن ابي سلمى) في كتابك المدرسي ستتمكن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
* حدّد الفترة التي أطلق عليها المؤرخون تسمية "العصر الجاهلي".
* عرّف المعلّقات .
* بم تعلّل ظاهرة الوقوف على الأطلال في الشعر الجاهلي ؟
* هل للطبيعة والبيئة علاقة تربطها باستقرار رحلة الظعائن عند موضع الماء؟ اشرح ذلك.
* ما عناصر لوحة الطلل التي رسمها زهير بن أبي سلمى في معلّقته ؟
* ما أسماء الحيوانات التي وضعها الشاعر ؟ علام يدل ذلك ؟
* ذكر الشاعر المعالم التي دلّت على رحيل أصحابها , ما هذه المعالم ؟ وضّح علاقتها بالبيئة الصحراوية .
* بعد قراءتك معلّقة زهير بن أبي سلمى , اشرح نمط بناء المعلّقة في العصر الجاهلي.
* هل كانت عادة الوقوف على الأطلال عامّة لدى شعراء العصر الجاهلي ؟ ومالسبب برأيك ؟
- المجموعة الثانية –

عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:
أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل مع أفرد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :
الكتاب المدرسي – القرآن الكريم (سورة لقمان) – تاريخ الأدب العربي (العصر الإسلامي) د.شوقي ضيف .
حسان بن ثابت /حياته وشعره/ د.إحسان النّص .المصدر الإلكتروني: http://www.tawba-way.com/vb/showthread.php?t=1594
والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة نص حسّان بن ثابت / عدمنا خيلنا / ستتمكّن من الإجابة عن الأسئلة التالية :
* متى يبدأ عصر الإسلام ومتى ينتهي ؟ ما أثر الإسلام في الحياة الإجتماعيّة ؟
* خاطب البيان القرآني القلوب والعقول , هات أمثلة على ذلك .
* غلب على أسلوب القرآن الكريم اللجوء إلى التضاد في العبارات والكلمات , هات مثالاً من سورة لقمان .
* من هو الشاعر المخضرم ؟ وهل حسّان بن ثابت كان مخضرماً ؟
* اذكر معلومات عن حياة الشاعر حسّان بن ثابت وشعره .
* لم يكن حسّان بن ثابت في قصيدته فاحشاً في كلامه , بيّن أثر العقيدة الإسلاميّة في تهذيب الكلام .
* برزت في النّص وظيفة الشّاعر في الدفاع عن العقيدة وعن النبي (ص) وضّح ذلك .
* جمع حسّان في فخره وبين قوة اللسان وقوة السلاح . وضّح ذلك .
* يميل حسّان بن ثابت في هجائه إلى التقليل من قيمة الخصم . هات مثالاً ووضّح لم اعتمد هذا الأسلوب .
* بيّن اثر القرآن بالمعاني من خلال ما قرأته من شعر إسلامي .
- المجموعة الثالثة –
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:
أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل مع أفرد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :
الكتاب المدرسي – شرح في ديوان الفرزدق – عبد الله الصّاوي صــ115ـ122ــفحة- ديوان جرير صــ19ـ20ــفحة . المصدر الإلكتروني: http://www.atiaf.com/vb/showthread.php?t=28387 والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة نص / الدّامغة و نقيضتها / ستتمكّن من الإجابة عن الأسئلة التالية :
* متى يبدأ العصر الأموي ومتى ينتهي ؟
* ما التغيرات الاجتماعيّة والسياسية التي طرأت على المجتمع في العصر الأموي ؟
* عرّف النّقيضة في الشعر .
* اذكر معلومات من جرير والفرزدق /حياتهما وشعرهما/ .
* اذكر أسماء شعراء آخرين اشتهروا بفن النقائض في العصر الأموي .
* قيل كانت النّقائض استمراراً لغرضي الفخر والهجاء في الجاهلية , اشرح هذا القول .
* اتّكأ الفرزدق على الفخر القبلي وجرير على الفخر الذاتي , ما السّبب برأيك ؟
* ما الذي جعل النّاس يستسيغون النّقائض في العصر الأموي ؟
* برز في النّصين ما يدلّ على الأثر الإسلامي . هات أمثلة .
* تتميّز النّقائض بذخيرة لغويّة ثرّة . ما القيمة اللغويّة للنقائض ؟
* ما الآثار السلبيّة لشعر النّقائض على المجتمع العربي في العصر الأموي ؟
* قارن بين النّقائض الأموية , والمعلّقات الجّاهليّة .
- المجموعة الرابعة –
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:
أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل مع أفرد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :
الكتاب المدرسي – العرف الطيب في شرح ديوان أبي الطيب المتنبي للشيخ ناصيف اليازجي – الجزء الأول – فصول في الشعر ونقده د. شوقي ضيف صــ54ــفحة. المصدر الإلكتروني: http://www.moeforum.net/vb1/showthread.php?t=49729
والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة نص / النّفس الابيّة / لأبي الطيّب المتنبّي ستتمكّن من الإجابة عن الأسئلة التالية :
* متى يبدأ العصر العبّاسي ومتى ينتهي ؟
* ما سبب الغنى الثقافي والفكري في هذا العصر ؟
* كيف انعكس هذا التمازج والثقافي على الأدب ؟
* عدد أبرز الشعراء في العصر العباسي ؟
* اذكر معلومات عن أبي الطيّب المتنبّي / حياته,شعره / .
* أعلى المتنبّي في شعره من شأن العقل. هات أمثلة.
* ما الجّديد الذي أوردها الشاعر المتنبّي في مدح سيف الدّولة ؟
* يتّضح في أبيات المتنبّي المنهج العقلي الواضح السّليم , ما تفسير ذلك ؟
* استهل الشاعر قصيدته بالحكمة , فهل ترى في ذلك خروجاً على منهج القصيدة العربيّة ؟ وضّح ذلك مبيّناًَ صلته بالمتغيرات في الحياة العربيّة في العصر العباسي ؟
* تحوّل الشعر في العصر العبّاسي على يد المتنبّي وغيره من الشعراء إلى مناقشة عقليّة تعتمد الدّليل والبرهان , بيّن سبب هذا التّحول , واذكر أمثلة وشواهد مناسبة .
قدّم الشعر العبّاسي صورة زاهية للغنى الفكري والعقلي في العصر العبّاسي . ناقش ذلك .
4- تذكّر نسخ الملف .
والآن شكراً لجهودك وسننتظر عرضها , لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته
تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقويم بانتظارك.
Like a Star @ heaven - التقويم –
& أكمل العبارات التالية :
* العصر الجاهلي هو الفترة التي سبقت ................................................
* المعلّقات هي سبع قصائد أو عشر طوال من أجود ما وصل إلينا من الشعر ............................................
* النّقيضة في الشعر قصيدة ............. بها الشاعر على ما قاله شاعر غيره على ..............قصيدة ورويّها وبرع في هذا الفن شاعران هما ..............و.............
* حسّان بن ثابت عاش في عصرين هما ................و................
* العصر الأموي يبدأ بعد نهاية ......................وينتهي عند بداية ..........................
* سبب التنوع الثقافي في العصر العباسي هو .....................................................
&أجب عن الأسئلة التالية :
* ما الذي جعل الشاعر الجاهلي ينهج منهج الوقوف على الأطلال ؟
* هل توجد علاقة بين طبيعة الحياة وبين استقرار مقام الظعائن عند مورد الماء ؟
* ذكر الشاعر الجاهلي أسماء الأماكن التي وقف عليها . هات بيتين مما تحفظه في ذلك .
* ما سبب تسمية قصيدة جرير بالدامغة ؟
* اشرح معنى القول :" جرير يعزف من بحر والفرزدق ينحت من صخر " .
* وضّح أثر الإسلام في ألفاظ ومعاني الشّعر العربي .
* لماذا يُعدّ حسّان بن ثابت شاعراً مقلّاً ؟
ضع (ص) أمام العبارة الصّحيحة و(غ) أمام العبارة المغلوطة :
* بدأت المهاجاة في العصر الأموي بين الفرزدق والبعيث المجاشعي .
* الوقوف على الأطلال ظاهرة برزت في العصر الإسلامي .
* يعتمد المتنبّي المنهج العقلي في شعره .
* انعكس أثر الثقافة والحضارة في العصر العبّاسي على الشعر العربي .
* للحياة الاجتماعية أثر في بروز فن النقائض في العصر الأموي .
& هات شواهد شعرية تتحدّث عن كل مما يأتي محدّداً اسم الشاعروالعصر الذي ينتمي إليه:
* الوقوف على الأطلال .
* وصف رحلة الظعائن .
* الدفاع عن النبي محمّد (ص) .
* تهديد المشركين
* هجاء الخصوم والرد .
* الفخر بالقبيلة .
* مزج الفلسفة والعلم بالأدب والشعر .[/right]

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omymanajjom.ba7r.org
شكرررررررررررررررررررررررررررررررررررررررراً cheers cheers

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شكرااااااااااااااااااااااااااااااً

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى