المدرّسة أميمة نجّوم

من جماليّات اللّغة العربيّة


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أثر العادات والتقاليد في الأدب - رسالة من الحبيبة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin


Admin
الدرس :نصوص
Like a Star @ heaven ورقة المدرّس:
- أبدأ بالاستثارة الموجّهة حول أثر العادات والتقاليد في تكوين شخصيّة الإنسان وتوجيه أفعاله وحصر الحديث في أثر العادات والتقاليد على الشّاعر المحبّ ومدى ما يعانبه من حرمان نتيجة التزامه بقيم مجتمعه وانعكاس كل ذلك على قيمه وآرائه وشخصيّته وعلى فنّه وإبداعه ومثال هذا التأثّر ما حصل للشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرقيّات. (10دقائق)
- أوجّه الطلاّب إلى عنوان الدرس ليتم تسجيله على السبورة :رسالة من الحبيبة
- أقرأ النّص للجميع قراءة جهريّة معبّرة (10دقائق)
- أوزّع الطلاّب على ست مجموعات وأوزّع على كل مجموعة ورقة العمل الخاصّة بها لتجيب عن الأسئلة الموجودة فيها لتدرس جانباُ من جوانب النّص. (5 دقائق)
- أطلب من المجموعات البدء بالعمل وأتجوّل بينها أثناء العمل لتوجيه الطلاّب وعونهم.
مدة عمل الطلاّب (10دقائق)
- ترشّح كل مجموعة ممثلا عنها لعرض النتائج التي توصّلت إليها وتلي العروض أسئلة ومناقشات .
- كل مجموعة تحتاج إلى خمس دقائق للعرض والمناقشة (30دقيقة) لكل المجموعات
- أقدم التغذية الراجعة اللازمة لكل عرض (10دقائق) للتعليق والتعقيب والتوضيح.
- الدرس يحتاج إلى حصتين درسيّتين: (75دقيقة)للخطوات السابقة +(15دقيقة)للمرونة والتكيّف
ومراعاة الفروق الفرديّة وتقييم العمل
يُستخدم في العرض :السبورة-ملصقات ورقيّة –جهاز عرض الكتروني –عرض شفوي –(حسب ما هو متوفّر لدينا في قاعة الدرس).
المرتكزات المعرفيّة: المعاني المختلفة لكلمة أدب –تصنيف الأدب إلى أدب
خيالي وأدب واقعي-منابع الأدب الواقعية والخيالية
أهداف الدرس مع المجموعة الأولى:
أن يقدّ م الطلاّب ترجمة الشّاعر من خلال مشهد حواري بين سائل ومجيب –أن يذكر سبب لقبه :الرقيّات.
اسم النشاط : ترجمة الشّاعر
دور الطالب : البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس –كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة-نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس- مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم : يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط+ يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة – التعقيب على الإجابات الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر: الكتاب المدرسي- ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات- تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ
التحديّات : انقطاع التيّار الكهربائي –عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1- ممتاز: وجد المعلومة المطلوبة - تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق )دون أن يستعين بالمدرّس.
2- جيد جداً:وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل –شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق ) مستعيناً بالمدرّس.
3- جيد: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
4- مقبول: وجد المعلومة المطلوبة – لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض.
أهداف الدرس مع المجموعة الثّانية : أن يحدّد الطالب مناسبة النّص - أن يقرأ النّص قراءة سليمة مؤثّرة مراعياً التنغيم المناسب لأسلوب الحوار – أن يحدّد الفكرة الرئيسة التي دار حولها النّص-أن يقسّم النّص إلى فكره الجزئيّة.
اسم النشاط : تحديد أفكار النص
دور الطالب : البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس – كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة - نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس - مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم : يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط+ يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة – التعقيب على الإجابات الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر:الكتاب المدرسي- ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات- تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ
التحديّات : انقطاع التيّار الكهربائي –عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1- ممتاز: وجد المعلومة المطلوبة- تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق )دون أن يستعين بالمدرّس.
2- جيد جداً : وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق ) مستعيناً بالمدرّس.
3- جيد: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
4- مقبول:وجد المعلومة المطلوبة –لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض.
أهداف الدرس مع المجموعة الثّالثة :أن يشرح مفردات النّص الجديدة –أن يبيّن المعاني المختلفة لكلمة (رقيب)بالعودة إلى المعجم – أن يحدّد الألفاظ التي تنتمي إلى مجال (الحرمان من الحبيبة).
اسم النشاط:المهارات اللغويّة
دور الطالب: البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس –كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة-نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس- مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم: يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط+يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة –التعقيب على الإجابات
الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر:الكتاب المدرسي- ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات- تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ-المعجم المدرسي.
التحديّات :انقطاع التيّار الكهربائي –عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1-ممتاز:وجد المعلومة المطلوبة- تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق )دون أن يستعين بالمدرّس.
2-جيد جداً: وجد المعلومة المطلوبة –تفاعل مع زملائه أثناء العمل – شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق) مستعيناً بالمدرّس.
3- جيد: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل –لم يشارك في تقديم العرض .
4- مقبول:وجد المعلومة المطلوبة – لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
أهداف الدرس مع المجموعة الرابعة: أن يحدّد مضمون الحوار الذي دار بين الشّعر والغراب – أن يذكر الأسباب التي حالت بين الشّاعر ومحبوبته – أن يعدّد العوامل التي دفعت الحبيبة لأن تطلب من حبيبها عدم المجازفة للقائها – أن يستخلص المعاني الضمنيّة لكل من كلمتيّ (الذئب – الغراب) .
اسم النشاط: الفهم والاستيعاب
دور الطالب : البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس – كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة - نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس -مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم : يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط + يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة – التعقيب على الإجابات الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر: الكتاب المدرسي- ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات- تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ
التحديّات : انقطاع التيّار الكهربائي – عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1- ممتاز : وجد المعلومة المطلوبة - تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن ( بشكل صحيح ودقيق ) دون أن يستعين بالمدرّس.
2- جيد جداً: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – شارك في تقديم العرض بتمكن (بشكل صحيح ودقيق) مستعينا ًبالمدرس
3- جيد: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
4- مقبول: وجد المعلومة المطلوبة –لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض.
أهداف الدرس مع المجموعة الخامسة : أن يجري موازنة بين كل من بيتيّ المجنون وعبيد الله بن قيس الرقيّات كما ورد في السؤال - أن يفسّر أسباب قناعة الشّاعر ورضاه بالقضاء والقدر- أن يعلّل التزام الفرد بالعادات والتقاليد – أن يبيّن رأيه الشخصيّ في سطوة العادات والتقاليد على الفرد – أن يوضّح الأسباب التي تحول دون نجاح قصص الحبّ وتعثّرها في الوقت الحاضر .
اسم النشاط: دراسة سطوة العادات والتقاليد
دور الطالب: البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس –كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة-نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس- مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم: يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط + يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة – التعقيب على الإجابات الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر:الكتاب المدرسي - ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات - تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ
التحديّات :انقطاع التيّار الكهربائي –عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1- ممتاز:وجد المعلومة المطلوبة- تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق )دون أن يستعين بالمدرّس.–شارك
2 - جيد جداً:وجد المعلومة المطلوبة –تفاعل مع زملائه أثناء العمل –شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق) مستعيناً بالمدرس
3- جيد: وجد المعلومة المطلوبة –تفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
4- مقبول: وجد المعلومة المطلوبة –لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض
أهداف الدرس مع المجموعة السادسة: أن يوضّح دور العادات والتقاليد – أن يظهر انعكاس الظروف والعادات على فنّ الشّاعر وإبداعه من خلال استخدام الأساليب السرديّة – أن يستخرج ما ورد في النّص من صور ويدرسها – أن يبيّن دور الإيقاع الموسيقي في النّص في تجسيد معاناة الشّاعر.
اسم النشاط: تذوّق الأدب
دور الطالب: البحث عن المعلومات المطلوبة ضمن الأسئلة وذلك من خلال الكتاب المدرسي والمصادر المجهزة من قبل المدرس – كتابة الأجوبة في المكان المخصّص ضمن ورقة المجموعة- نسخ الصفحة بشكلها النهائي مع الأجوبة على قرص قابل للإزالة وتسليمها للمدرّس- مناقشة ما أعدّه مع باقي المجموعات
دور المعلم : يؤمن المصادر اللازمة لهذا النشاط- يصمم خطة النشاط وورق على أجهزة الحاسوب بواسطة قرص قابل للإزالة - يصمم التقييم لهذا النشاط +يهيء مستلزمات غرفة الحاسوب + ييسر للطالب إمكانية العرض – يجيب عن الأسئلة التي يعجز عنها طلاّب المجموعة – التعقيب على الإجابات الناقصة أثناء عرض نتيجة عمل المجموعة
المصادر:الكتاب المدرسي- ديوان الشّاعر عبيد اللّه بن قيس الرّقيّات- تاريخ الأدب العربي د.عمر فرّوخ-
التحديّات :انقطاع التيّار الكهربائي –عدم توفّر الإنترنت.
التقييم:1- ممتاز: وجد المعلومة المطلوبة- تفاعل مع زملائه أثناء العمل في تقديم العرض بتمكن( بشكل صحيح ودقيق ) دون أن يستعين بالمدرّس.
2-جيد جداً:وجد المعلومة المطلوبة –تفاعل مع زملائه أثناء العمل –شارك في تقديم العرض بتمكن(بشكل صحيح ودقيق ) مستعيناً بالمدرس
جيد: وجد المعلومة المطلوبة – تفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض .
4مقبول:وجد المعلومة المطلوبة –لم يتفاعل مع زملائه أثناء العمل – لم يشارك في تقديم العرض.
Like a Star @ heaven ورقة الطالب:
المجموعة الأولى
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي ) د.شوقي ضيف –والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- من هو الشّاعر الرقيّات ؟
- ما سبب تسميته بالرقيّات ؟
- في أي عصر عاش؟ وهل كان له دور سياسيّ في عصره؟
- ما هي أهمّ أغراض شعره ؟
- قدّم معلوماتك هذه عن طريق الحوار :سؤال وجواب .......... - تذكّر نسخ الملف –
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته,تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن الأسئلة.
المجموعة الثانية
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي) د.شوقي ضيف –والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- ما هي مناسبة النّص ؟
- تدرّب مع رفاقك على قراءة النّص قراءة جهريّة سليمة مراعياً تمثيل المعاني تبعاً لمشاعر الحزن واليأس والإشفاق والتمنّي
- ما هي الفكرة الرئيسة في النّص ؟
- قسّم النّص إلى فكره الجزئيّة ؟ حدّد أبيات كل فكرة منها .....تذكّر نسخ الملف .....
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته,تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن الأسئلة.
المجموعة الثالثة
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي) د.شوقي ضيف –المعجم المدرسيّ –والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- اشرح معاني الكلمات الجديدة في النّص ) أنى –خامر –يؤتى –الأوصاب _الشّرطة )
- استخدم المعجم وبيّن المعاني المختلفة لكلمة الرقيب .
- حدّد الكلمات التي تنتمي إلى مجال (الحرمان من الحبيبة)
- ما المعنى الذي أفادته (قد) في كلّ من البيتين الثاني والسادس ؟
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته,تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن
المجموعة الرابعة
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي) د.شوقي ضيف – المعجم المدرسيّ – والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- حدّد مضمون الحوار الذي دار بين الشّاعر والغراب .
- ما الذي حال بين الشّاعر ومحبوبته؟
- ما العوامل التي دفعت المحبوبة لأن تطلب من حبيبها عدم المجازفة للقائها ؟
- ما المعاني الضمنيّة لكل من (الغراب- الذئب ) ؟
- ما مضمون الرسالة التي ردّ بها الشّاعر على حبيبته ؟ تذكّر نسخ الملف ......
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته , تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن الأسئلة.


المجموعة الخامسة
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي) د.شوقي ضيف –المعجم المدرسيّ –والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- وازن بين كل من بيتي ّمجنون ليلى وما يقابله من النصّ موضّحاً جوانب التلاقي بينهما .
- علّل أسباب قناعة الشّاعر ورضاه وإيمانه بالقضاء والقدر ؟
- علّل التزام الفرد بالعادات والتقاليد في المجتمع وعدم القدرة على التمرّد عليها ؟
- ما رأيك بسطوة العادات والتقاليد على حياة الإنسان ؟
- وضّح الأسباب التي تؤدّي اليوم إلى إخفاق الكثير من قصص الحبّ بأن تتوّج بالزواج ؟ تذكّر نسخ الملف ......
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته,تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن الأسئلة.
المجموعة السادسة
عزيزي الطّالب : لديك عشر دقائق لتقوم بما يلي :
تجيب عن الأسئلة الموجودة في الأسفل .
بعد الإجابة انسخ هذه الصفحة على القرص القابل للإزالة الموجود لديك ثم سلّمه للمدرّس واستعدّ لعرض
انتبه جيداً لعامل الوقت وأقترح عليك أن تقسّم العمل في المجموعة:أحدكم يضبط الوقت ويتابع العمل المعلومات التي حصّلتها أمام زملائك مع أفراد المجموعة فيبحثون في المصادر التالية :الكتاب المدرسي ص97-ديوان الشّاعر الرقيّات ص83-تاريخ الأدب العربي (العصر الأموي) د.شوقي ضيف –المعجم المدرسيّ –والمصدر الإلكتروني :
وتذكّر أن تشارك بشكل فعّال أثناء العرض......والآن وبعد الرجوع إلى المصادر التي سبق ذكرها وبعد قراءة النّص (رسالة من الحبيبة )في كتابك المد مكّن من الإجابة عن الأسئلة الآتية :
- بيّن دور الأفعال في تجسيد النمطين اللغويّين السردي والإيعازي في النّص
- حدّد المشاعر والأحاسيس عند كل من الشّاعر ومحبوبته
- في قول الشّاعر (لاتطعم الماء ) كناية الموت فما المكنّى عنه في العبارات الآتية :
يضرب أخماسه بأسداسه – يجعلون أصابعهم في آذانهم – يجر ّحبلاَ ليس فيه بعير – أبصر من زرقاء اليمامة .
- اشرح الصورة البيانية في قول الشّاعر: ( وهم حين يقدرون ذئاب ) وبيّن نوعها .
- القصيدة عتى البحر الخفيف قطّع البيت العاشر منها واذكر جوازات هذا البحر .
الآن شكرا ًلجهودك وسننتظر عرضها ,لديك خمس دقائق لتعرض ما أنجزته,تفضّل الآن وقدّم عرضك وبعد أن تنتهي منه سيكون التقييم بانتظارك.بإمكانك البدء بالإجابة عن الأسئلة.
Like a Star @ heaven التقويم:
أكمل العبارات الآتية :
- هذا النّص (رسالة من الحبيبة ) للشّاعر ..................................
- لُقّب بالرقيّات لتغزّله بعدة فتيات كل منهن تُدعى ........................
- الفكرة العامة في هذا النّص هي ............................................
ضع حرف (ص) أمام العبارة الصائبة وصحّح العبارة المغلوطة :
- عبيد اللّه بن قيس الرقيّات شاعر من العصر الجاهلي .....................................
- حُرم الشّاعر من حبيبته بسبب سطوة العادات والتقاليد واستسلامه للقدر ................................
- المعنى الصحيح لكلمة خامر هو شارك ......................................
- المعنى الصحيح لكلمة الأوصاب هو المرض ..........................
أجب عن الأسئلة الآتية :
- فسّر لماذا يحتدّ ضوت القارئ في البيت الرابع ولماذا يخفت صوته في البيتين الأخيرين؟
- استخدم (قد) في جملتين من صوغك مرّة تفيد التحقيق وأخرى تفيد التعليل.
- ما هو مضمون رسالة الشّاعر لحبيبته ؟
- حدّد المشكلة التي واجهها الشّاعر ,وكيف تصرّف حيالها ؟
- علّل أسباب استسلام النّاس لأقدارهم .
- لخّص النّص بأسلوبك.
- استخرج من النّص خبراً ابتدائيّاً وخبراً طلبيّاً وخبراً إنكاريّاًُ
- قطّع عروضيّاً صدر البيت الخامس وسمّ بحره.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://omymanajjom.ba7r.org
مشكوووووووورة
نحن بانتظار مزيدك Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
شكرااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااً Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven Like a Star @ heaven

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى